This book seeks to highlight the role of the security efforts in confronting media campaigns of terrorist organizations through social media. Social media has become the scene for committing cybercrime under many names. This is due to the fact that terrorist organizations transferred their activities to the internet in order to promote their programs, thoughts, and actions.
The book points out to the dangers of cybercrime and the requirements and mechanisms to face this phenomenon, in order to confront the activities of terrorist organizations and their subversive activities aiming to harm state institutions and individuals.
The book comprises five chapters.
The first chapter includes introduction to the study.
The second chapter highlights the concept and specificity of cybercrime and security confrontation.
The third chapter deals with counter-media campaign in terms of: concept, strategy, and mechanisms. It defines the concept of media campaigns in general. This chapter also addresses counter-media campaign.
Chapter four reviews the use of Facebook in managing counter-media campaigns. It introduces social media in general and clarifies the development in the number of its users.
Chapter five, which represents the applied study of analytical nature, reviews the mechanisms of security confrontation through Facebook to the counter-media campaign, based on the messages and contents posted by the Algerian and French security agencies on their Facebook pages.
Finally, the book presents the conclusion and findings.
The most prominent finding of the study is that the identification of users is essential to address identity theft, data theft, and fake accounts to address the various problems raised on digital identity and information security.
أولًا: قواميس ومعاجم:
- البستاني، بطرس (1987م). معجم محيط المحيط، بيروت: مكتبة لبنان.
- الجوهري، إسماعيل بن حماد (1987م). المعجم (الصحاح)، بيروت: دار العلم للملايين.
- مجموعة مؤلفين (2001م). المنجد في اللغة العربية، ط2، بيروت: دار المشرق للطباعة.
- ابن منظور (2003م). لسان العرب، بيروت: دار الفكر.
ثانيًا: كتب ومجلات:
- أنجرس، موريس (2006م). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة: صحراوي بوزيد وآخرون، الجزائر: دار القصبة.
- البكري، فؤادة عبد المنعم (2007م). التسويق الاجتماعي وتخطيط الحملات الإعلامية، عالم الكتب، القاهرة.
- التخاينة، خولة متعب سليم (2014م). أساليب التنظيميات الإرهابية عبر الإنترنت، عمان: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
- تيماشيف، نيكولا (1999م). نظرية علم الاجتماع طبيعتها وتطورها، ترجمة: محمود عودة وآخرون، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
- الجاسم، جعفر (2005م). تكنولوجيا المعلومات، عمان: دار أسامة.
- حنفي، حسن (2003م). عالم الأشياء أم عالم الصور، مجلة فصول، ع62، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
- دويدار، عبد الفتاح (2005م). سيكولوجية الاتصال والإعلام، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
- روان، بلقاسم (2007م). وسائل الإعلام والمجتمع، الجزائر: دار الخلدونية.
- سلاطنية، بلقاسم؛ والجيلاني، حسان (2004م). منهجية العلوم الاجتماعية، الجزائر: دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع.
- أبو شنب، جمال (1999م). العلم والتكنولوجيا والمجتمع، القاهرة: دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع.
- الطائي، مصطفى حميد؛ وأبو بكر، خير ميلاد (2017م). مناهج البحث العلمي وتطبيقاته في الإعلام والعلوم السياسية، الإسكندرية: دار وفاء لدنيا الطباعة والنشر.
- عبد الحميد، محمد (2007م). الاتصال والإعلام على شبكة الإنترنت، القاهرة: عالم الكتب.
- عبد الحميد، معتز محيي (2014م). الإرهاب وتجديد الفكر الأمني، الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
- عبد المطلب، إيهاب (2015م). الدفوع في جرائم المخدرات، القاهرة: المصدر القومي للإصدارات القانونية.
- عزي، عبد الرحمن (2013م). منهجية الحتمية القيمية في الإعلام، تونس: الدار المتوسطية للنشر.
- عياد، أحمد (2006م). مدخل لمنهجية البحث الاجتماعي، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
- مآريك، فيليب (2012م). الحملة الإعلامية والتسويق السياسي، ترجمة: عبد الحكيم أحمد الخزامي، القاهرة: دار الفجر.
- هدبرو، غوران (1991م). الاتصال والتغيير الاجتماعي في الدول النامية، بغداد: دائرة الشؤون الثقافية.
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
- Mcquail Denis& siune karen, 1986, New Média Politic , , Danemark.
- Breton Philipe, 2000, le Clut de l’Internet , edition la Découverte, Paris.
رابعًا: رسائل وأبحاث:
- البداينة، ذياب موسى (سبتمبر 2014م). الجرائم الإلكترونية: المفهوم والأسباب، ورقة عمل مقدمة للملتقى العلمي حول: الجرائم المستحدثة في ظل المتغيرات والتحولات الإقليمية والدولية، عمان: كلية العلوم الإستراتيجية.
- صغير، زكرياء (2017م). خطوات تصميم حملة إعلامية، جامعة بسكرة.
- صلاح، مها عبد المجيد (2015م). الإشكاليات المنهجية في دراسة تطبيقات الإعلام الاجتماعي: رؤية تحليلية، ورقة عمل مقدمة للمشاركة في مؤتمر حول: وسائل التواصل الاجتماعي: التطبيقات والإشكالات المنهجية، الرياض: جامعة (الإمام محمد بن سعود الإسلامية).
- عبد الصادق، محمد عادل (2009م). أثر الإرهاب الإلكتروني على مبدأ استخدام القوة في العلاقات الدولية، القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.
- عبد الصبور، سماح (2014م). استخدامات الجماعات المسلحة لوسائل التواصل الاجتماعي، أبو ظبي: مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة.
- فايد، نورا بنداري عبد الحميد (2016م). دور وسائل التواصل الاجتماعي في تجنيد أعضاء التنظيمات الإرهابية دراسة حالة – داعش"، القاهرة: المركز الديمقراطي العربي.
- قرناني، ياسين (2014-2015م). استخدام الشباب الجزائري المراهق لتكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة في ضوء النظرية القيمية: دراسة ميدانية على عينة من الشباب الثانوي ومواقع التواصل الاجتماعي، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، جامعة (باجي مختار)، عنابة.
- نومار، مريم ناريمان (2011-2012م). استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية: دراسة عينة مستخدمي الفيسبوك في الجزائر، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة الحاج لخضر، باتنة.
خامسًا: المواقع الإلكترونية:
- Oxford Dictionarie, 2013, http.www.Oxfordlearnsdictionries.com.
- إبراهيم، بختي (2002م). الإنترنت في الجزائر، مجلة الباحث، عدد(1)، جامعة ورقلة، https://dspace.univ-ouargla.dz.
- أحمد، مدثر النور (2018م). شرح كيفية التسجيل في فيسبوك http.www:computerscience.uomosul.edu.iq.
- الإنترنت في الجزائر: 13 مليون متصفح يوميًّا والفيسبوك في الصدارة، 15 إبريل 2017م، الخبر، http.www.elkhabar.com.
- الإنترنت في الجزائر: 13 مليون متصفح يوميًّا والفيسبوك في الصدارة، 15 إبريل 2017م، الخبر، https://www.elkhabar.com.
- بسطامي، وليد (2006م). تصميم الحملات الإعلامية، https://fr.scribd.com.
- بشير، إبرير (2006م). الصورة في الخطاب الإعلامي، دراسة سيميائية في تفاعل الأنساق اللسانية والأيقونية، الملتقى الدولي الخامس حول: السيمياء والنص الأدبي، جامعة بسكرة، http://dspace.univ-biskra.dz.
- بيستشيللو، ديفيد (2017م). الإنترنت المظلم (The Dark Web): أرض الخدمات المخفية، https://www.icann.org.
- الراجحي، إسلام (2017م). ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم إلى 60% بحلول 2020م، http://www.thenewkhalij.org.
- أبو زيد مخيمر، إيمان (يوليو2014م). إستراتيجية المواجهة: كيف تواجه مصر الإرهاب في ظل التحديات الدولية، المركز الديمقراطي العربي، http://democraticac.de.
- السياسة الجنائية والأمنية المعاصرة لمواجهة تطور الجريمة، مارس 2016م، المؤتمر العلمي السنوي الدولي الثامن، القاهرة، https://www.dpa-elibrary.com.
- عامر، كمال أحمد (2018م). التطرف والإرهاب ومواجهته، التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، مجال الدفاع، https://imctc.org.
- لاشين، أشرف محمد (2010م). المواجهة الأمنية للجريمة العلمية، مركز الإعلام الأمني، https://www.policemc.gov.bh.
- الملاح، أمل إبراهيم (11 أغسطس 2011م). نظرية البنائية الوظيفية في علم الاجتماع. http://www.rosaelyoussef.com.
- منير، ركاب (2014م). 11 مليون مستخدم للإنترنت في الجزائر، http/mashable.com.
- الموسوعة الإلكترونية العالمية الحرة باللغة الفرنسية، 2014م، http://fr.Wikipedia.org.
- نشأة شبكة الإنترنت، 2018م، https://khutabaa.com.
سادسًا: صحف وتقارير تليفزيونية:
- أخبار اليوم، 3 يوليو 2018م، هذه حصيلة حرب الجيش الجزائري على الإرهاب، www.akhbarelyoum.dz.
- خلاص، كريمة (2012م). الجزائر تحتل المرتبة 45 عالميًّا من حيث استخدام الفيسبوك، الشروق اليومي، الجزائر، 3 يونيو 2012م، ع12135.
- دول العشرين اتفقت على تجفيف منابع الإرهاب، قناة سكاي نيوز، تموز 2017م.
- رئيس مجلس الشورى: تنفيذ الحدود تحقيق لمصالح العباد وردع للمفسدين في الأرض، يناير 2016م، الرياض: جريدة الرياض، ع (17359).
- السماوي، مهند حبيب (2018م). آخر إحصائيات العالم الرقمي، إيلاف https://elaph.com/Web/Opinion/2018/3/1196481.html
- فرنسا تسعى إلى تقييد القصر على الفيسبوك، ديسمبر 2017م، أورو نيوز، arabic euronews.com.
- المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، 13 إبريل 2017م.
سابعًا: مقابلـــة:
العياضي، نصر الدين (2018م). الاختلافات بين تحليل محتوى إعلامي في مواقع التواصل الاجتماعي، مقابلة افتراضية.